ما هو تداول الفوركس وكيف يعمل

الصرف الأجنبي ، أو الفوركس باختصار ، هو سوق يمكنك من خلاله استبدال عملة بأخرى. مع حجم تداول يومي يبلغ 6.6 تريليون دولار ، فإن سوق الفوركس بحد ذاته ضخم! إنه يتفوق على أمثال بورصة نيويورك (NYSE) التي ، بالمقارنة ، يبلغ حجم تداولها 22.4 مليار دولار فقط في اليوم.

يجذب الحجم الهائل لسوق الفوركس مجموعة واسعة من المشاركين المختلفين ، بما في ذلك البنوك المركزية ومديري الاستثمار وصناديق التحوط والشركات والوسطاء وتجار التجزئة - مع 90٪ من المشاركين في السوق هم من المضاربين بالعملات!

إذن ، ما الذي يحدث بالضبط في سوق الفوركس ، لجعله جذابًا للغاية للمستثمرين في جميع أنحاء العالم؟ حسنًا ، تخيل أنك ترغب في استبدال عملة بأخرى. أنت تبيع عملة بشكل فعال بينما تشتري عملة أخرى ، أو تقوم "بتبادلها".

الآن ، سعر الصرف بين هاتين العملتين هو المهم عند تداول الفوركس. يتقلب سعر الصرف باستمرار ، وهذه التقلبات هي التي تسمح للمضاربين في السوق بالكسب من التداول أو من المحتمل أن يخسروا استثماراتهم. هذه التقلبات مدفوعة بالعرض والطلب لكل عملة!

من المهم أيضًا أن نلاحظ في هذه المرحلة أنه أثناء تداولك ، يدخل الملايين من المتداولين الآخرين أيضًا إلى سوق الفوركس.

لذلك ، عندما "تبيع" عملة ، يكون هناك مشتر لتلك العملة في مكان آخر. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يتداولون ، زادت الأموال الموجودة في السوق ، وهو ما نسميه "السيولة". كما ذكرنا ، فإن سوق الفوركس ضخم مع ملايين المتداولين في جميع أنحاء العالم ولهذا السبب فإن السيولة في سوق الفوركس عالية حقًا!

ما هو الفوركس؟

يوجد حوالي 13.9 مليون متداول في جميع أنحاء العالم يشترون ويبيعون العملات في نفس الوقت. كما ذكرنا سابقًا ، هذا يعني أن سيولة سوق الفوركس عالية جدًا.

تعني هذه المستويات العالية من السيولة أنه يمكن للمتداولين الدخول والخروج من الصفقة ، حيث سيكون هناك عادة مشتر للعملة التي تبيعها ، أو بائع للعملة التي تشتريها!

مستويات السيولة العالية لها آثار أخرى أيضًا. إذا كانت مستويات السيولة عالية ، فهناك الكثير من المشاركين في السوق ، لذلك من المحتمل أن تكون تكاليف التداول ، مثل فروق الأسعار ، أقل. هذا يعني أيضًا أن السوق أقل عرضة للتلاعب بالسوق! إذا قام شخص ما بفتح صفقة ضخمة في سوق ذات سيولة منخفضة ، فسيكون لذلك تأثير كبير على السعر. هذا لا يحدث في الفوركس لأن هناك حجم تداول كبير!

الآن ، سوق الفوركس ، بما أنه يشمل جميع العملات في العالم ، مفتوح بالفعل على مدار 24 ساعة في اليوم ، من الاثنين حتى الجمعة. التداول الذي يتم على هذه العملات هو ما نسميه على العداد أو OTC على المدى القصير. هذا يعني أنه لا يوجد تبادل مادي كما هو الحال بالنسبة للأسهم. إنها في الواقع شبكة عالمية حيث توجد شبكة من المؤسسات المالية والبنوك التي تشرف على السوق بدلاً من البورصة المركزية مثل بورصة نيويورك.

كفرد ، من المحتمل أن يتم تصنيفك على أنك "تاجر تجزئة". ومع ذلك ، فإن الجزء الأكبر من تداولات الفوركس يتم إجراؤه فعليًا بواسطة "متداولين مؤسسيين" مثل البنوك والصناديق والشركات الكبيرة. لن يقوموا بالضرورة بشراء أو بيع العملات فعليًا ولكنهم يتكهنون بحركة الأسعار أو التحوط ضد التغييرات القادمة في سعر الصرف.

لنلقي نظرة على مثال

سيبيع تاجر التجزئة مثلك اليورو مقابل الدولار الأميركي إذا كان يعتقد أن سعر الدولار الأمريكي سيرتفع مقابل اليورو.

ومع ذلك ، ستكون الشركة الأمريكية قادرة على استخدام سوق الفوركس للتحوط في حالة ضعف اليورو ، مما يعني أنه في حالة انخفاض قيمة دخلها ، فإنها ستستمر في جني الأرباح من انخفاض قيمة الدولار الأمريكي.

أسواق العملات وأزواج العملات

يتم التعبير عن العملات في سوق الفوركس كأزواج. لذلك ، دعنا نلقي نظرة على زوج العملات EURUSD ونلقي نظرة على ما يشكل بالضبط زوج العملات.

أول شيء يجب معرفته هو أن أزواج العملات يتم التعبير عنها من حيث "العملة الأساسية" و "العملة المقابلة". دائمًا ما يتم التعبير عن القاعدة أولاً ثم العداد ثانيًا - لذلك في مثالنا ، اليورو هو العملة الأساسية والدولار الأمريكي هو العداد.

بمجرد أن تصبح جاهزًا للبدء (سنصل إلى ذلك لاحقًا في الدليل) وتكون على دراية بالمنصة وترغب في فتح تداولك الأول ، سترى سعرين مقتبسين لليورو مقابل الدولار الأميركي ؛ سعر البيع أو "العرض" وسعر الشراء أو "الطلب" كما هو موضح أدناه. من المهم تذكير نفسك دائمًا أنه عند النقر فوق شراء أو بيع ، فأنت تشتري أو تبيع العملة الأولى في الزوج.

سؤال

بصفتك فردًا ذكيًا ، ربما لاحظت أيضًا أن هناك فرقًا بين سعر "العرض" و "الطلب". هذا الاختلاف هو ما نسميه "السبريد" ، ويتم التعبير عنه بالنقاط. في المثال أعلاه ، سعر العرض هو 1.12005 والطلب هو 1.12023.

لذا ، ماذا سيكون الفارق؟

0.18 نقطة

> 1.8 نقطة <

18 نقطة

ألم تفهمها بشكل صحيح؟ لا تقلق! تحقق من صفحة السبريد والهامش الخاصة بنا لمعرفة المزيد.

الآن بعد أن قدمنا ​​لك شرحًا موجزًا ​​لماهية تداول الفوركس وأزواج العملات ، دعنا نفحص بعض المصطلحات الشائعة التي ستختبرها وأنت تتعلم تداول الفوركس

  • البيب والماصات

  • المزايدة والطلب

  • انتشار

  • تأثير ايجابي

  • حافة

ما هي النقطة ؟

ستحتاج إلى أن تكون على دراية بمصطلح " Pip " إذا كنت ستنغمس في تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت.

كاختصار لـ " السعر بالنقطة " أو " النسبة المئوية بالنقطة " ، فإن النقطة هي النقطة العشرية الرابعة المستخدمة في التسعير. إنها تعادل 1٪ من نقطة أساس واحدة. نظرًا لأن معظم أزواج العملات يتم تسعيرها حتى 4 نقاط عشرية ، فهي أصغر حركة سعر يمكن أن يقوم بها سعر الصرف (0.0001) .

الآن ، من المهم معرفة مصطلح تداول العملات لأن السبريد (الذي سنصل إليه لاحقًا) يتم تسعيره بالنقاط فعليًا. سننظر في السبريد بعد قليل!

لنلقِ نظرة على مثال لجعله أكثر وضوحًا:

كنت ترغب في تداول EURUSD. سعر زوج العملات EURUSD 1.1060. قبل أن تدخل الصفقة ، ترى أن السعر يتغير إلى 1.1059. هذا يعني أنه كان هناك انخفاض في السعر بمقدار نقطة واحدة ، أو 0.0001.

من المهم أن تتذكر أنه على الرغم من أن معظم العملات يتم تسعيرها في 4 منازل عشرية ، فإن بعض أزواج العملات ، مثل الين الياباني يتم اقتباسها فعليًا إلى منزلتين عشريتين.

ما هي الماصة

إنشاء حساب إيتورو يمكنك ممارسة التداول دون الحاجة إلى القلق بشأن خسارة أي أموال حقيقية

BEST SELLERS